الأهداف
تلتزم كليات التقنية العليا بتعزيز المشاركة الرقمية لدعم عملية صنع القرار لديها، من منطلق أن الكليات هي أكبر مؤسسة للتعليم العالي بالدولة، ويمثل جمهور المتعاملين معها شريحة كبيرة من الطلبة والخريجين وأولياء الأمور الى جانب جهات العمل من القطاعين العام والخاص وأصحاب المصلحة. وتتيح الكليات فرص المشاركة الرقمية من خلال منظومة عمل تتيح للأفراد من مختلف شرائح المجتمع المشاركة وطرح آرائهم ومقترحاتهم وتوصياتهم.
ويتم تحقيق هذه المشاركة الرقمية من خلال توفير قنوات وأدوات رقمية للتفاعل والقياس وتلقي الملاحظات والآراء، وكذلك من خلال مبادرات التواصل والتفاعل المباشر كجلسات العصف الذهني والمناقشات المفتوحة،للوصول للهدف النهائي الرامي لتطوير الخدمات ودعم صناعة القرار .
النطاق
يشمل نطاق المشاركة الرقمية أي من الموضوعات التي تتطلب أخذ آراء استشرافية قبل التنفيذ، أو استطلاع الآراء بشكل مرحلي خلال التطبيق أو في نهايته، بهدف التقييم وتحسين جودة الخدمات، ويضم نطاق المشاركة الرقمية العديد من أدوات وقنوات التواصل المتوفرة عبر الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للكليات، إضافة الى القنوات الداخلية ،و كذلك موقع (شارك.إمارات).
أدوات المشاركة الرقمية
توفر كليات التقنية العديد من الأدوات والقنوات الخاصة بالمشاركة الرقمية ،والتي يعبر خلالها جمهور المتعاملين عن أرائهم ومقترحاتهم، ويتم مشاركة نتائج العديد من تلك المشاركات على منصة “شارك.إمارات”. من بين القنوات والأدوات الرقمية التالي:
- المشورات الرقمية.
- المدونات.
- المنتديات.
- الدردشة.
- الاستبيان/ استطلاعات الرأي
- جلسات العصف الذهني. (غير رقمية)
- حلقات النقاش الطلابية (مبادرة شورك الخاصة بالكليات وغير الرقمية)
- المختبرات التفاعلية.
- مختبر تقييم تجربة المستخدم.
وتمثل جميع هذه الأدوات والقنوات نوافذ للكليات على المجتمع تدعم الارتقاء بجودة الخدمات، وتساهم في صناعة القرار .
أصحاب المصلحة
هم الأفراد والمجموعات والكيانات ذات العلاقة بكليات التقنية العليا، وتشمل فئة أصحاب المصلحة : الطلبة(مواطنين – مقيمين -أصحاب همم)، والخريجين ، وأولياء الأمور ، و قطاعات العمل الحكومية والخاصة، والموردين والمستثمرين.
المبادئ التوجيهيه للمشاركة الرقمية
ترحب كليات التقنية العليا بكافة المتعاملين معها والراغبين في التواصل عبر القنوات والمنصات الرقمية الرسمية التابعة لها، وتولي كل الاهتمام والتقدير للآراء والتعليقات والمقترحات التي تتعلق بدروها ومسؤولياتها المؤسسية تجاه المجتمع، وتؤكد في الوقت ذاته أن الهدف من المشاركة الرقمية هو التحسين والتطوير والارتقاء بالخدمات لما فيه الصالح العام، لذا تبقى عملية التواصل والمشاركة من جمهور المتعاملين قيد المتابعة والمراقبة الدائمة،وذلك لتعزيز المشاركة وتحقيق الهدف المنشود منها وفي الوقت ذاته منع نشر أي محتوى قد يتضمن أي من المواضع التالية:
- تهديد للأمن.
- يتضمن لغة غير لائقة
- ينتهك خصوصية الآخرين أو يسيء لهم
- ينتهك قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة
- ينتهك السياسات والإجراءات والتوجيهات واللوائح الداخلية والقواعد لكليات التقنية العليا
- غير لائق، فاحش أو تشهيري
- يتضمن الرسائل غير المرغوب فيها أو الترويج التجاري.
- متحيز أو يمس أي جزء من أفراد المجتمع على أساس العرق أو اللون أو الجنسية أو الدين أو الجنس أو المركز أو أي أسباب أخرى
- يتضمن مناقشات جماعية أو سياسية
- يحتوي على خرق لحقوق الملكية الفكرية.
وفي حال انطبقت أي من البنود السابقة على المحتوى، يتم حظره ومنع وصوله أو تداوله وتطوره.
آليات الرد والتقييم
- الحرص على تأكيد تلقي المشاركة من المتعامل، والتعامل معها وفق السياسة المتبعة لذلك فيما يتعلق بالوقت الزمني المحدد للرد وآلية المتابعة.
- التقييم الواعي للمشاركة، وذلك لضمان توافقها مع السياسات واللوائح والمبادئ التوجيهية المتعلقة بالمشاركة الرقمية.
- المتابعة والتقييم المستمر: الذي يمكّن من تحليل التفاعلات، وتحديد الاتجاهات، وأية مؤشرات أو دلالات تساهم في التطوير والتحسين.
- الاستبيان الدوري: الذي يهدف لدعم خطط التطوير والتحسين للخدمات بما يتوافق مع توقعات الجمهور المستهدف.
إعلان وترويج فرص المشاركة الرقمية
- يتم التشجيع بشكل مستمر على المشاركة والتفاعل على قنوات التواصل الرسمية (موقع إلكتروني -مركز الاتصال- وسائل التواصل الاجتماعي -النشرات البريدية – روابط الاستبيانات- الدعوة للمشاركة في جلسات العصف الذهني والنقاشات المفتوحة.)
- الإعلان عن فرص المشاركة الرقمية عبر مختلف المنصات وبمختلف الآليات والأدوات.
- بعض الاستطلاعات المتعلقة بالموظفين أو الاعلانات التوعوية، يتم ربط انجازها كمتطلب للدخول للبوابة الداخلية للموظف أو الطالب، وذلك لضمان وصول الرسالة بالشكل الصحيح ولكافة المستهدفين.