المشورة الإلكترونية
الاستشارات السابقة
تاريخ النشر :2022-12-13 - تاريخ الإغلاق :2022-12-14
موضوع المشورة:
مدى رضا الطلاب عن نقل منصات التواصل الاجتماعي لطبيعة
الحياة الطلابية في الكليات.
قامت إدارة الاتصال الحكومي في كليات التقنية العليا بإطلاق سلسلة
استبيانات تحت عنوان "شاركHCT"، بهدف قياس مدى
فاعلية التواصل مع المتعاملين على مستوى القنوات والمحتوى والافضلية بينها، وتم
إطلاقها خلال الربع الأخير من 2022 عبر
خاصية الستوري على الحساب لكليات التقنية العليا في انستغرام.
الهدف من المشورة:
تهدف المشورة السادسة إلى قياس
مدى رضا الطلاب عن نقل منصات التواصل الاجتماعي لطبيعة الحياة الطلابية في كليات
التفنية العليا، وميزات التعلم فيها .
نص المشورة الأولى:
* منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بكليات التقنية العليا تنقل صورة
متكاملة وفاعلة حول الحياة الطلابية وميزات التعليم في الكليات
-أوافق
-نوعاً ما
-لا أوافق
اتخاذ القرار الإلكتروني:
ستقوم إدارة الاتصال الحكومي بتحليل نتائج كل مشورة ضمن سلسلة
"شارك" وإعداد تقرير متكامل حول النتائج ومؤشراتها ومقترحات لتعزيز
جوانب القوة وعلاج أية نقاط ضعف بما يدعم تطوير قنوات الاتصال مع المتعاملين وفق
تجاربهم وبما يلبي متطلباتهم ويحقق أهداف إدارة الاتصال.
نتيجة المشورة:
تم استطلاع الآراء على المشورة السادسة لمدة يوم كامل، وأظهرت النتائج
تفاعلاً كبيراً بلغ 381 مشاركة ، وكشفت النتائج النهائية عن ان 54% يوافقون على أن
منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بكليات التقنية العليا تنقل صورة متكاملة وفاعلة
حول الحياة الطلابية وميزات التعليم في الكليات ، مقابل 29% اختاروا (نوعا ما) و
17% لا يوافقون على ذلك.
التوصيات:
-النسبة الغالبة تجد في منصات التواصل فاعلية في توصيل المعلومات لهم
وبالتالي الحاجة لضرورة تعزيز المحتوى وتنويعه.
-الحاجة لعمل استبيان آخر مع المتعاملين لمعرفة أسباب او نوعية
المحتوى الذي يفضلونه.
-نشر نتائج الاستبيان على مستوى الكليات بهدف تعزيز دورهم في توعية
المتعاملين على مستوى كل إمارة بقنوات التواصل الرقمية.
-رفع تقرير نهائي بنتائج المشورات الإلكترونية الى الإدارة العليا بما
يدعم صناعة القرار.
تاريخ النشر :2022-11-08 - تاريخ الإغلاق :2022-11-09
موضوع المشورة:
المحتوى الاكثر جذباً للمتابعين على منصات التواصل الاجتماعي.
قامت إدارة الاتصال الحكومي في كليات التقنية العليا بإطلاق سلسلة
استبيانات تحت عنوان "شاركHCT"، بهدف قياس مدى
فاعلية التواصل مع المتعاملين على مستوى القنوات والمحتوى والافضلية بينها، وتم
إطلاقها خلال الربع الأخير من 2022 عبر
خاصية الستوري على الحساب لكليات التقنية العليا في انستغرام.
الهدف من المشورة:
تهدف المشورة الخامسة الى قياس تفضيلت المتابعين حول المحتوى الأكثر
جذباً على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بكليات التقنية العليا.
نص المشورة الأولى:
* أكثر محتوى يجذبك للمتابعة على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة
بكليات التقنية العليا.
-الأخبار اليومية.
-التغطيات المباشرة.
-المحتوى المنقول بعدسة الطلبة.
اتخاذ القرار الإلكتروني:
ستقوم إدارة الاتصال الحكومي بتحليل نتائج كل مشورة ضمن سلسلة
"شارك" وإعداد تقرير متكامل حول النتائج ومؤشراتها ومقترحات لتعزيز
جوانب القوة وعلاج أية نقاط ضعف بما يدعم تطوير قنوات الاتصال مع المتعاملين وفق
تجاربهم وبما يلبي متطلباتهم ويحقق أهداف إدارة الاتصال.
نتيجة المشورة:
تم استطلاع الآراء على المشورة الخامسة لمدة يوم كامل، وأظهرت النتائج
تفاعلاً كبيراً بلغ (216) مشاركة ، وكشفت النتائج النهائية عن أن الأغلبية التي
تمثل (61%) يفضلون المحتوى المنقول بعدسة الطلبة، في حين أن (28%) يفضلون الأخبار
اليومية ، مقابل (11%) يفضلون التغطيات المباشرة.
التوصيات:
-ضرورة تعزيز التغطيات المنقولة من الطلبة وتوسيع مساحة نشرها على
قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالكليات.
-إطلاق مزيد من المبادرات على غرار مبادرة "مباشر من
طلبتنا" التي تشجع على نقل الفعاليات بعدسة الطلبة الذين يمثلون سفراء
إعلاميين للكليات.
-نشر نتائج الاستبيان على مستوى الكليات بهدف تعزيز دورهم في تفعيل
المشاركة الطلابية في نقل الفعاليات.
-رفع تقرير نهائي بنتائج المشورات
الإلكترونية الى الإدارة العليا بما يدعم صناعة القرار.
تاريخ النشر :2022-10-11 - تاريخ الإغلاق :2022-10-12
موضوع المشورة:
قامت إدارة الاتصال الحكومي في كليات التقنية العليا بإطلاق سلسلة
استبيانات تحت عنوان "شاركHCT"، بهدف قياس مدى
فاعلية التواصل مع المتعاملين على مستوى القنوات والمحتوى والافضلية بينها، وتم
إطلاقها خلال شهر أكتوبر 2022 عبر خاصية الستوري على الحساب لكليات التقنية العليا
في انستغرام.
الهدف من المشورة:
تهدف المشورة الرابعة الى
قياس الطريقة المفضلة لعرض المحتوى الخاص بالكليات عبر قنوات التواصل الاجتماعي.
نص المشورة الرابعة:
* أفضل طريقة لعرض المحتوى الخاص بالكليات عبر قنوات التواصل الاجتماعي
هي:
-الصور.
-الفيديو .
-الانفوغراف.
اتخاذ القرار الإلكتروني:
ستقوم إدارة الاتصال الحكومي بتحليل نتائج كل مشورة ضمن سلسلة
"شارك" وإعداد تقرير متكامل حول النتائج ومؤشراتها ومقترحات لتعزيز
جوانب القوة وعلاج أية نقاط ضعف. كما
ستعمل على تنويع طرق إعداد المحتوى ومراجعة أكثرها تداولاً لفهم تفضيلات
المتعاملين ومن ثم التركيز عليها.
نتيجة المشورة:
تم استطلاع الآراء على المشورة الرابعة لمدة يوم كامل، وأظهرت النتائج تفاعلاً جيداً
بلغ 370 تصويتاً ، وكشفت النتائج النهائية عن أن حسابات الفيديوهات تحتل مرتبة
الصدارة في تفضيلات المتعاملين بنسبة بلغت 51% من الأصوات، مقابل 35% من إجمالي
الأصوات للصور، وجاء الانفوجراف في المرتبة الثالثة بنسبة 14% من اجمالي الأصوات.
التوصيات:
- التركيز بشكل أكبر على انتاج الفيديوهات مع التركيز على الفكرة
والمحتوى وتقنيات طرح جديدة تعزز أفضليتها كمحتوى للمتابعين.
- عرض الانفوجراف عبر فيديوهات لتسهيل المحتوى وجذب المتعاملين.
- الدمج بين الصور والانفوجراف والفيديو لجذب انتباه المتعاملين
وايصال المعلومات بالطريقة الأكثر تفضيلاً بالنسبة لهم.
- رفع تقرير نهائي بنتائج المشورات الإلكترونية الى الإدارة العليا بما يدعم صناعة القرار.
تاريخ النشر :2022-10-10 - تاريخ الإغلاق :2022-10-11
موضوع المشورة:
قامت إدارة الاتصال الحكومي في كليات التقنية العليا بإطلاق سلسلة استبيانات تحت عنوان "شاركHCT"، بهدف قياس مدى فاعلية التواصل مع المتعاملين على مستوى القنوات والمحتوى والافضلية بينها، وتم إطلاقها خلال شهر أكتوبر 2022 عبر خاصية الستوري على الحساب لكليات التقنية العليا في انستغرام.
الهدف من المشورة:
تهدف المشورة الثالثة الى
قياس المصادر التي يفضلها المتعاملون للوصول إلى معلومات حول كليات التقنية
العليا.
نص المشورة الثالثة:
*للوصول للمعلومات التي ترغب بها حول كليات التقنية العليا فإن مصدرك
المفضل هو:
-الموقع الالكتروني.
-حسابات الكليات في السوشال ميديا .
-الأخبار في الإعلام.
-موقع U.ae.
اتخاذ القرار الإلكتروني:
ستقوم إدارة الاتصال الحكومي بتحليل نتائج كل مشورة ضمن سلسلة "شارك" وإعداد تقرير متكامل حول النتائج ومؤشراتها ومقترحات لتعزيز جوانب القوة وعلاج أية نقاط ضعف. كما ستعمل على تنويع مصادر المعلومات حول الكليات وفقاً لتفضيلات المتعاملين، وزيادة حملات الترويج لمصادر المعلومات المختلفة.
نتيجة المشورة:
تم استطلاع الآراء على المشورة الثالثة لمدة يوم كامل، وأظهرت النتائج
تفاعلاً جيداً بلغ 514 تصويتاً ، وكشفت النتائج النهائية عن أن حسابات الكليات في
السوشال ميديا هي المصدر المفضل لدى المتعاملين للوصول إلى معلومات حول كليات
التقنية العليا بنسبة 50%، يليه الموقع الالكتروني محققاً نسبة 32%، فيما احتل
موقع U.ae المرتبة الثالثة لتفضيلات المتعاملين بنسبة بلغت
12% من الأصوات، وجاءت الأخبار في الإعلام في المرتبة الرابعة للتفضيلات بنسبة
تصويت بلغت 6% من إجمالي الأصوات.
التوصيات:
-كشف الاستبيان عن أن حسابات السوشال ميديا والموقع الالكتروني للكليات يمثلان المصدران الرئيسيان لاستقاء
المعلومات حول كليات التقنية العليا، وبالتالي يجب:
* ضمان التحديث الدوري للمعلومات على الموقع الإلكتروني.
* اعتماد السوشال ميديا كأداة أساسية لنشر المعلومات التي ترغب الكليات
في وصولها لجمهور المتعاملين.
* استخدام السوشال ميديا والموقع الإلكتروني في الترويج للقنوات الأخرى
مثل الموقع الرسمي لحكومة دولة الإمارات والأخبار الإعلامية.
* رفع تقرير نهائي بنتائج المشورات الإلكترونية الى الإدارة العليا بما يدعم صناعة القرار.
تاريخ النشر :2022-10-04 - تاريخ الإغلاق :2022-10-05
موضوع المشورة:
الهدف من المشورة:
تهدف المشورة الثانية الى
قياس القنوات التي يفضلها المتعاملون لمعرفة الأخبار والتفاعل مع المجتمع، حيث تم
تحديد أربع حسابات رسمية للكليات لاستطلاع آراء المتعاملين حولها.
نص المشورة الثانية:
*أفضل حساب للكليات في نقل الأخبار والتفاعل مع المجتمع:
-تويتر .
-انستغرام .
-لينكد إن.
-تيك توك.
اتخاذ القرار الإلكتروني:
ستقوم إدارة الاتصال الحكومي بتحليل نتائج كل مشورة ضمن سلسلة
"شارك" وإعداد تقرير متكامل حول النتائج ومؤشراتها ومقترحات لتعزيز
جوانب القوة وعلاج أية نقاط ضعف بما يدعم تطوير حساباتها الرسمية على وسائل
التواصل الاجتماعي وفق آراء وتجارب ومقترحات المتعاملين بما يعزز فاعلية هذه
القنوات ويحقق أهداف إدارة الاتصال.
نتيجة المشورة:
تم استطلاع الآراء على المشورة الثانية لمدة يوم كامل، وأظهرت النتائج
تفاعلاً كبيراً بلغ 949 تصويتاً ، وكشفت النتائج
النهائية عن أن "الانستغرام" هو الحساب الأفضل لدى المتابعين لاستقاء
الأخبار والتفاعل مع المجتمع وذلك بتصويت الأغلبية حيث حاز نسبة (86%) مقارنة
بباقي الحسابات الرسمية للكليات والتي تقاربت بينها نسب التصويت والتي بقيت في
مستوى متدني مقارنة بالاسنتغرام ، حيث جاء في المرتبة الثانية حساب الكليات على
"لينكد إن " بنسبة تصويت (8%) ، يليها كل من تويتر و تيك توك بنسبة (3%)
لكل منهما.
التوصيات:
-كشف الاستبيان عن افضلية الانستغرام للمتابعين للأخبار والفعاليات،
وبالتالي هناك حاجة لإعادة صياغة المحتوى الاخباري المنشور على القنوات الرسمية
الأخرى مثل تويتر بشكل يناسب الانستغرام لضمان الانتشار للأخبار بمعنى تنويع
أساليب وزوايا العرض للمحتوى وفق القناة.
-الحاجة لعمل استبيان مع الطلبة لمعرفة المواد المفضل نشرها عبر تيك
توك.
-رفع تقرير نهائي بنتائج المشورات الإلكترونية الى الإدارة العليا بما
يدعم صناعة القرار.
تاريخ النشر :2022-10-03 - تاريخ الإغلاق :2022-10-04
موضوع المشورة:
قامت إدارة الاتصال الحكومي في كليات التقنية العليا بإطلاق سلسلة
استبيانات تحت عنوان "شاركHCT"، بهدف قياس مدى
فاعلية التواصل مع المتعاملين على مستوى القنوات والمحتوى والافضلية بينها، وتم
إطلاقها خلال شهر أكتوبر 2022 عبر خاصية الستوري على الحساب لكليات التقنية العليا
في انستغرام.
الهدف من المشورة:
تهدف المشورة الأولى إلى قياس
القنوات التي يفضلها المتعاملون في التواصل مع كليات التقنية العليا حيث تم تحديد
أربع قنوات ما بين رقمية ووجهاً لوجه.
نص المشورة الأولى:
*الطريقة المفضلة للتواصل مع
كليات التقنية العليا هي:
-مركز الاتصال (call center)
-السوشال ميديا.
-وجهاً لوجه.
-"الشات" على الموقع الإلكتروني.
اتخاذ القرار الإلكتروني:
ستقوم إدارة الاتصال الحكومي بتحليل نتائج كل مشورة ضمن سلسلة
"شارك" وإعداد تقرير متكامل حول النتائج ومؤشراتها ومقترحات لتعزيز
جوانب القوة وعلاج أية نقاط ضعف بما يدعم تطوير قنوات الاتصال مع المتعاملين وفق
تجاربهم وبما يلبي متطلباتهم ويحقق أهداف إدارة الاتصال.
نتيجة المشورة:
تم استطلاع الآراء على المشورة الأولى لمدة يوم كامل، وأظهرت النتائج تفاعلاً كبيراً بلغ 809 مشاركة ، وكشفت النتائج النهائية عن أن المتعاملين لا يزالون يفضلون التواصل المباشر " وجهاً لوجه" وهي الخيار الذي حاز نسبة 54% من التصويت، وفي المرتبة الثانية جاءت "السوشال ميديا" بنسبة 19% ، وفي المرتبة الثالثة جاء خيار "مركز الاتصال " بنسبة 15% وفي النهاية حاز خيار " الشات على الموقع الإلكتروني" نسبة تصويت بلغت 12%.
التوصيات:
-الحاجة لمزيد من التوعية بالقنوات الرقمية وتشجيع المتعاملين على استخدامها.
-الحاجة لعمل استبيان آخر مع المتعاملين لمعرفة أسباب تفضيلهم للتواصل "وجهاً لوجه" مقارنة بالتواصل الرقمي.
-نشر نتائج الاستبيان على مستوى الكليات بهدف تعزيز دورهم في توعية المتعاملين على مستوى كل إمارة بقنوات التواصل الرقمية.
-رفع تقرير نهائي بنتائج المشورات الإلكترونية الى الإدارة العليا بما يدعم صناعة القرار.
تاريخ النشر :2021-10-03 - تاريخ الإغلاق :2021-12-05
موضوع المشورة:
تحرص كليات التقنية العليا على عقد جلسات دورية مع الطلبة من مختلف الكليات كافة لمناقشة احتياجاتهم ومقترحاتهم مع أعضاء إدارة كليات التقنية العليا لتحفيزهم وتعزيز ودعم تجربتهم التعليمية. ومن هنا تم استحداث مبادرة شورك التي تعقد مرتين سنوياً في حرم كل كلية، حيث تشكل ملتقىً تفاعلي يمكن الطلبة من تبادل الخبرات وطرح الأسئلة والمشاركة مع فريق إدارة كليات التقنية العليا.
الهدف من المشورة:
قام قسم الاتصال في كليات التقنية العليا بالتعاون مع قسم الحياة الطلابية بعمل استبيان لقياس وعي الطلبة بالخدمات الإلكترونية ذات الأولوية، والتي مثلت محور جلسات مبادرة شارك خلال الربع الأخير من عام 2021 . تضمن الاستبيان أسئلة ذات علاقة بوعي الفئة المستهدفة بالخدمات المقدمة من قبل الكليات، ورضاهم عن مستوى كل منها، إضافةً إلى المنصات المفضلة لوصول الفئة المستهدفة لهذة الخدمات، و قنوات التواصل المفضلة للترويج لها.
اتخاذ القرار الإلكتروني:
سيتم تحليل نتائج الاستبيان ومشاركته مع إدارات قسم الحياة الطلابية، والتميز المؤسسي، والاتصال الحكومي، بهدف الاطلاع على ملاحظات الطلبة وتقييماتهم للخدمات ذات الأولوية، ومن ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً لتوصيات الإدارات المعنية.
النتيجة:
شارك في الاستبيان 204 طلاب من مختلف فروع الكليات خلال شهري أكتوبر ونوفمبر كجزء من مبادرة شورك. وتم طرح العديد من الاقتراحات والملاحظات على مختلف الخدمات الإلكترونية ذات الأولوية. حيث تم تحديد البريد الإلكتروني كالوسيلة الأفضل فاعلية للحصول على التحديثات الخاصة بالخدمات، وحصلت خدمتا "الالتحاق بالبرامج الدراسية" و "توفير الإرشاد المهني" على أفضل تقييم من ناحية السرعة والفاعلية.
تحميل ملف النتائجتاريخ النشر :2021-10-03 - تاريخ الإغلاق :2021-10-07
موضوع المشورة:
تحرص كليات التقنية العليا على تغطية فعاليات ونجاحات
الطلبة والموظفين في جميع فروعها الستة عشر. كما تشجع الطلبة على التسويق المجتمعي من خلال تشجيعهم على نقل حياتهم
الطلابية والأكاديمية بعدساتهم ضمن مبادرة #مباشر_من_طلبتنا لنقوم من خلال حسابات الكليات الرسمي بإعادة نشر
المحتوى الهادف والممتع.
الهدف من المشورة:
تهدف كليات التقنية العليا من خلال هذه المشورة إلى قياس
وعي ورضا ومتابعة ومشاركة الطلبة في مبادرة #مباشر_من_طلبتنا، وذلك للعمل على معرفة التحديات وإيجاد حلول تطويرية للمبادرة لتحسين
تجربتهم ورفع تفاعلهم الإيجابي عبر السوشال ميديا.
اتخاذ القرار الإلكتروني:
سيتم تحليل نتائج الاستبيان الذي سيتم نشره عبر
الانستاستوري الخاص بحساب كليات التقنية العليا، و ستتم مشاركة نتائجه مع إدارة
قسم الاتصال الحكومي، ومن ثم أخذ الإجراءات المناسبة وفقاً لتوصيات الإدارة
المعنية.
النتيجة:
شهد الاستبيان مشاركة قوية من قبل الطلبة، حيث أن 3000 مشارك قاموا بالإجابة عن أسئلة الاستبيان. كما جاءت النتائج مرضية جداً، حيث وصف 76% من المشاركين محتوى الوسم بأنه ممتع، بينما تابع 64% من المشاركين الوسم بشكل دائم، وأكد 38% من المشاركين على تفاعلهم مع الوسم وقيام حساب الكليات بإعادة نشر محتواهم كما هو مبين في الملف المرفق.
تحميل ملف النتائج
تاريخ النشر :2021-10-03 - تاريخ الإغلاق :2021-10-10
موضوع المشورة:
تحتفل كليات التقنية العليا سنوياً بتخريج
دفعات جديدة من طلبتها على مستوى كل إمارة، وفي إطار جائحة كورونا احتفلت الكليات
افتراضياً بتخريج دفعتي العامين 2019 و 2020 ، واليوم في إطار التعافي من
"كورونا" إرتأت الكليات استطلاع آراء طلبتها المتوقع تخرجهم حول أفضلية
تنظيم حفل تخرجهم للعام الحالي2021.
الهدف من المشورة:
قامت كليات التقنية العليا بإطلاق هذه المشورة لمعرفة رغبة الخريجين في إقامة حفل تخرجهم "حضورياً" أو "إفتراضياً" وفي حال
رغبتهم في الاحتفال "حضورياً" تستطلع المشروة ما إذا كانوا يفضلون
إقامته في مقار كلياتهم أو في مقر "اكسبو2020".
اتخاذ القرار الإلكتروني:
ستقوم كليات التقنية العليا بتحليل الاستبيان وإعداد تقرير بنتائجه،ومن ثم عرض النتائج على الإدارة العليا لاتخاذ القرار المناسب فيما يخص تنظيم حفل تخريج دفعة العام 2021.
جاءت نتائج الاستبيان بإجماع أكثر من 90% من الخريجين على إقامة حفل التخريج حضورياً، كما عبر أكثر من 87% من الخريجين عن رغبتهم بإقامة حفل التخريج في مقر اكسبو 2020.
تمت مشاركة نتائج الاستبيان مع الإدارة العليا، وسيتم أخذ نتائج الاستبيان في الاعتبار خلال تنظيم حفل التخريج.
تحميل ملف النتائجتاريخ النشر :2021-03-22 - تاريخ الإغلاق :2021-03-25
موضوع المشورة:
الهدف من المشورة:
اتخاذ القرار
الإلكتروني:
سيتم مراجعة نتائج الاستبيان، واتخاذ الإجراءات المناسبة بناءً على نتائج رضا الطلبة عن التطبيق من ناحية التصميم، وسهولة الاستخدام والوصول إلى الخدمات، إضافةً إلى مدى الفاعلية والاستجابة.
تاريخ النشر :2020-09-29 - تاريخ الإغلاق :2020-10-17
موضوع المشورة:
سوف
تقوم كليات التقنية العليا بتنفيذ أول مختبر تفاعلي بإشراف قسم الاتصال المركزي وبحضور
شرائح متنوعة من الطلبة، حيث سيتم خلال المختبر التفاعلي طرح تحدٍّ يواجه الكليات،
وتشجيع المشاركين على طرح أفكارهم وتصوراتهم التي من شأنها أن تسهم في
مواجهة التحدي والتغلب عليه، وفي نهاية الاختبار سيتم اختيارالفكرة الفائزة
القابلة للتنفيذ.
ومحور سؤال المختبر التفاعلي الذي سيتم
تنفيذه هو "ما هي أفضل طريقة لتوصيل المستجدات والأخبار وأية معلومات
مهمة للطلبة؟"
سيتم بداية استعراض جهود كليات التقنية
العليا في تبني قنوات متعددة لتوصيل المعلومات للطلبة، ومن أبرز هذه القنوات وسائل
التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والبوابة الداخلية للطلبة (البورتال)،
والموقع الإلكتروني، والتطبيق الالكتروني لضمان وصول المعلومات إلى أكبر شريحة من
الطلبة. إلا أن إدارة الإتصال في الكليات وحرصا منها على مواكبة كافة التطورات في
وسائل التواصل الداخلية والخارجية ستقوم بتنفيذ المختبر التفاعلي بهدف الاستماع
إلى الأفكار الإبتكارية لطلبتها، و تبني المقرحات القابلة منها للتنفيذ المباشر.
ستبدأ بعد المقدمة مرحلة استمطار الأفكار،
وهي المرحلة التي يقوم فيها المشاركون بإدراج جميع الأفكار التي لديهم في هواتفهم
وأجهزتهم الذكية المربوطة بشكل آلي بالمختبر التفاعلي، حيث تظهر كافة الأفكار (دون
الإشارة إلى صاحبها) على شاشة الاستعراض بشكل فوري.
يتم بعد ذلك التصويت على أفضل الأفكار المطروحة من خلال مرحلتين. تتضمن المرحلة الأولى اختيار أفضل خمس أفكار، ثم اختيار الفكرة الفائزة من بين الخمس أفكار التي تم ترشيحها خلال المرحلة الأولى.
الهدف من المشورة:
تهدف إدارة قسم الاتصال في كليات التقنية العليا إلى الاستماع لآراء الطلبة حول أفضل الطرق لتوصيل الأخبار والمستجدات التي تهمهم. واعتماد أية وسائل حديثة ومبتكرة لتحقيق هذا الهدف. علاوة على تحفيز استنباط الأفكار الإبداعية في طرح الحلول الجذرية بأساليب جديدة ومبتكرة وفورية.
اتخاذ القرار الالكتروني:
ستقوم كليات التقنية العليا ممثلة بإدارة قسم الإتصال بدراسة
كافة الأفكار التي سيتم طرحها، مع التركيز على الفكرة الفائزة وتطويرها لضمان
تطبيقها بالشكل الأمثل وفي أسرع وقت.
القرارات المتوقعة من المشورة
شارك أكثر من 20 طالب وطالبة في
المختبر التفاعلي من خلال طرح أفكار مبتكرة وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع. الفكرة
الفائزة تمحورت حول تطوير التطبيق الالكتروني الخاص بكليات التقنية العليا بميزات
تفاعلية تسهل على الطلبة معرفة آخر المستجدات، وتفعيل ميزة التنويه للتنبيهات
الأكاديمية، وتطوير دور التطبيق من كونه انعكاس للموقع الالكتروني لتطبيق تفاعلي
بجودة عالية تسهل رحلة المستخدم.
تم عرض الفكرة الفائزة على القسم
المختص ليتم دراسة وتطبيق الفكرة قبل نهاية العام الأكاديمي 2020-2021 .
تاريخ النشر :2020-05-03 - تاريخ الإغلاق :2020-06-01
موضوع المشورة:
توفر كليات التقنية العليا العديد من الخدمات لطلبتها سواء أكانت أكاديمية، تنمية وظيفية، تقنية، حياة طلابية، أو حتى الخدمات المكتبية. كما تسعى لأتمتتها لتسهيل الوصول إلى الخدمات في أسرع وأسهل وسيلة ممكنة. ولتحقيق ذلك أطلقت الكليات هذا الاستبيان لقياس مدى وعي ورضا فئتها المستهدفة عن هذه الخدمات.
الحصول على التغذية الراجعة حول مدى وعي ورضا الطلبة في جميع فروع الكليات الستة عشرعن الخدمات المتوفرة في كليات التقنية العليا سواء كانت خدمات مؤتمتة أو غير مؤتمتة. بهدف تطويرها والوصول لمئة بالمئة وعي ورضا عنها.
ستقوم كليات
التقنية العليا برصد نتائج المشورة و مدى وعي الطلبة بالخدمات المقدمة، والعمل على
دراسة النتائج والمقترحات بهدف تطوير وأتمتة الخدمات بما يضمن زيادة وعي الطلبة،
ورفع نسبة استخدام الخدمات، وتحسينها بما يحقق رضا وسعادة المتعاملين.
بناء على نتائج
المشورة ، بدأت كليات التقنية العليا باستخدام كافة قنوات التواصل الداخلية
والخارجية للتعريف بكافة الخدمات، والتركيز على زيادة الوعي بطرق استخدام الخدمات
المؤتمتة. ومن ضمن الآليات المبتكرة التي تم اعتمادها، مبادرة " فيديوهات
المساعدة " و التي يتم تحديد محتواها بناء على أسئلة الطلبة المتكررة عن خدمة
معينة. حيث يقوم زملاؤهم بتسجيل فيديوهات شرح مفصل عن طرق استخدام الخدمات ويتم مشاركة
هذه الفيديوهات على القناة الرسمية لكليات التقنية العليا في اليوتيوب.
تاريخ النشر :2021-03-22 - تاريخ الإغلاق :2021-03-25
موضوع المشورة:
الهدف من المشورة:
تهدف كليات التقنية العليا من هذه المشورة إلى قياس رضا الطلبة عن جودة ووضوح وكم الإشعارات والرسائل اليومية التي تصلهم، إضافة إلى معرفة القنوات المفضلة لديهم للتواصل، ومنحهم الفرصة لإرسال أية ملاحظات أو مقترحات لديهم الى قسم إدارة الإتصال بغرض التحسين والتطوير.
اتخاذ القرار الإلكتروني:
.
وفقاً لمخلص نتائج الاستبيان : نجد أن الطلبة حددوا قنوات الاتصال المقبلة لديهم
والمتمثلة في : البريد الإلكتروني، وقنوات التواصل الإجتماعي، والإشعارات
عبر التطبيق الإلكتروني، كما جاءت نسبة رضاهم عن مستوى وضوح الرسائل ومعدل الاشعارات بدرجة
جيد جداً كما هو مبين في التقرير المرفق.
تاريخ النشر :2020-03-04 - تاريخ الإغلاق :2020-03-05
موضوع المشورة:
أطلقت كليات التقنية العليا استبيان لقياس مدى رضا وتفاعل أعضاء الهيئة التدريسية مع التحول لنظام التعلم عن بُعد في ظل الظروف الاستثنائية فيما يتعلق بوباء كورونا "كوفيد19"،للوقف على درجة رضاهم عن التجربة بشكل عام وعن المنصة الخاصة بتقديم المحاضرات ومقارنة بين التعليم العادي والتعلم عن بُعد والتحديات التي تواجههم.الهدف من المشورة:
تقييم التعلم عن بُعد في المرحلة التجريبية التي كانت على مدار يومين (4 و 5 مارس) قبل التطبيق الفعلي في ( 8مارس) لضمان جاهزية أعضاء الهيئة التدريسية لتقديم المحاضرات بكفاءة وجودة عالية للطلبة ودعمهم لتجاوز أية تحديات تواجههم.
تم تحليل الاستبيان لدعم القرارت الخاصة بمرحلة التطبيق الفعلي وضمان تماشيها مع واقع واحتياجات أعضاء الهيئة التدريسية، حيث كشفت نتائج استبيان المرحلة التجريبية عن نسبة رضا عالية من أعضاء الهيئة التدريسية عن منظومة التعلم عن بُعد في الكليات ونجحوا في تقديم أكثر من 3 آلاف محاضرة أونلاين في يومي التجربة، وسط حضور والتزام منهم ومن الطلبة بجداول المحاضرات اليومية، وأكدوا تميز منصة بلاك بورد العالمية للتعلم الرقمي التي توفرها الكليات، وأوصوا بتوفير مزيد من التدريب والتطوير المهني لهم لتمكينهم من اسثتمار تكنولوجيا التعليم التي توفرها المنصة الرقمية بشكل أكثر فاعلية للطلبة.
تاريخ النشر :2020-03-04 - تاريخ الإغلاق :2020-03-05
موضوع المشورة:
أطلقت كليات التقنية العليا استبيان لقياس مدى رضا وتفاعل الطلبة مع التحول لنظام التعلم عن بُعد في ظل الظروف الاستثنائية فيما يتعلق بوباء كورونا "كوفيد19"، للوقوف على درجة رضا الطلبة عن التجربة بشكل عام وعن المحاضرات ومقارنة بين التعليم العادي والتعلم عن بُعد والتحديات التي تواجههم.
الهدف من المشورة:
تقييم التعليم عن بعد في المرحلة التجريبية التي كانت على مدار يومين ( 4 و 5 مارس)
تم تحليل الاستبيان لدعم القرارت الخاصة بمرحلة التطبيق الفعلي وضمان تماشيها مع واقع واحتياجات الطلبة، حيث كشفت النتائج استبيان المرحلة التجريبية ترحيب الطلبة بالتعلم عن بعد ونسبة الحضور الكبيرة للمحاضرات أونلاين، وأشارة الى أهمية الجاهزية على مستوى الجانب التطبيقي للمساقات خاصة أن التعليم في كليات التقنية يعتمد على الجانب التطبيقي، ويتطلب توفير أنظمة محاكاة وفيديو ومختبرات افتراضية.
تاريخ النشر :2020-03-21 - تاريخ الإغلاق :2020-03-23
موضوع المشورة:
أطلقت كليات التقنية العليا من خلال إدارة الاتصال استبيان لقياس رضا الطلبة عن مبادرة "مباشر من طلبتنا" التي تم اطلاقها على مدى عام على منصة التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالكليات (انستغرام)، والتي يقوم من خلالها الطلبة بإرسال صور وفيديوهات من فعالياتهم وأنشطتهم اليومية داخل وخارج الحرم الجامعي، ليتم نشرها للمجتمع من خلال هذه المبادرة .
الهدف من المشورة:
تهدف مبادرة "مباشر
من طلبتنا" الى نقل صورة واقعية ويومية بعدسات الطلبة حول الحياة الطلابية في
الكليات وابراز مهارات الطلبة ومشاركاتهم داخل وخارج مجتمع الكليات، وتنمية مهارات
الطلبة كمراسلين إعلاميين يشاركون في بناء الصورة الذهنية الايجابية لحياتهم في
الكليات ونقلها الى المجتمع المحلي، وتم عمل الاستبيان الالكتروني لمعرفة آراء
الطلبة في المبادرة بعد عام من التطبيق وتقديم آرائهم ومقترحاتهم لتطويرها بهدف
بناء سفراء اعلاميين للكليات في فروعها المختلفة في كل إمارة.