100
ابحث في:

خيارات الدخول

القراءة الليلية
الإستماع إلى الصفحة
ترجم
إعادة تعيين الإعدادات إعادة تعيين

المشورة الإلكترونية

الاستشارات السابقة

تاريخ النشر :2021-10-03 - تاريخ الإغلاق :2021-10-10

موضوع المشورة:

تحتفل كليات التقنية العليا سنوياً بتخريج دفعات جديدة من طلبتها على مستوى كل إمارة، وفي إطار جائحة كورونا احتفلت الكليات افتراضياً بتخريج دفعتي العامين 2019 و 2020 ، واليوم في إطار التعافي من "كورونا" إرتأت الكليات استطلاع آراء طلبتها المتوقع تخرجهم حول أفضلية تنظيم حفل تخرجهم للعام الحالي2021.

  الهدف من المشورة:

قامت كليات التقنية العليا بإطلاق هذه المشورة لمعرفة رغبة الخريجين في إقامة حفل تخرجهم "حضورياً" أو "إفتراضياً" وفي حال رغبتهم في الاحتفال "حضورياً"  تستطلع المشروة ما إذا كانوا يفضلون إقامته في مقار كلياتهم أو في مقر "اكسبو2020".

 اتخاذ القرار الإلكتروني:

ستقوم كليات التقنية العليا بتحليل الاستبيان وإعداد تقرير بنتائجه،ومن ثم عرض النتائج على الإدارة العليا لاتخاذ القرار المناسب فيما يخص تنظيم حفل تخريج دفعة العام 2021.

جاءت نتائج الاستبيان بإجماع أكثر من 90% من الخريجين على إقامة حفل التخريج حضورياً، كما عبر أكثر من 87% من الخريجين عن رغبتهم بإقامة حفل التخريج في مقر اكسبو 2020. 

تمت مشاركة نتائج الاستبيان مع الإدارة العليا، وسيتم أخذ نتائج الاستبيان في الاعتبار خلال تنظيم حفل التخريج.

تحميل ملف النتائج

تاريخ النشر :2021-03-22 - تاريخ الإغلاق :2021-03-25

موضوع المشورة:

 قامت كليات التقنية العليا بإنشاء تطبيق الكتروني جديد، بهدف تسهيل حصول الطلبة على الخدمات الإلكترونية،بحيث يتميز بالكفاءة والفاعلية وسرعة الاستجابة.، وأطلقت الكليات استبياناً لقياس نسبة الطلبة الذين قاموا بتحميل التطبيق، ومدى رضاهم عن تصميمه وفاعليته. 

الهدف من المشورة:

 تهدف كليات التقنية العليا من هذه المشورة إلى الحصول على معلومات حول أعداد الطلبة الذين قاموا بتحميل التطبيق، إضافة إلى مدى رضاهم عن الشكل والتصميم العام، وسهولة الاستخدام والوصول إلى الخدمات، ومدى فاعليته واستجابته. كما تم السماح للطلبة بإضافة ملاحظاتهم و مقترحاتهم التحسينية.

 اتخاذ القرار الإلكتروني:

سيتم مراجعة نتائج الاستبيان، واتخاذ الإجراءات المناسبة بناءً على نتائج رضا الطلبة عن التطبيق من ناحية التصميم، وسهولة الاستخدام والوصول إلى الخدمات، إضافةً إلى مدى الفاعلية والاستجابة.


 جاءت نتائج الاستبيان إيجابية جداً. حيث أن 97٪؜ من المشاركين أكدوا تحميلهم للتطبيق الالكتروني الجديد. كما كشف الاستبيان عن نسبة رضا عالية للطلبة حول الشكل والتصميم، وسهولة الاستخدام والوصول للخدمات، ومدى الفاعلية والاستجابة، والموضحة في التقرير المرفق.

تحميل ملف النتائج

تاريخ النشر :2020-09-29 - تاريخ الإغلاق :2020-10-17


موضوع المشورة:

سوف تقوم كليات التقنية العليا بتنفيذ أول مختبر تفاعلي بإشراف قسم الاتصال المركزي وبحضور شرائح متنوعة من الطلبة، حيث سيتم خلال المختبر التفاعلي طرح تحدٍّ يواجه الكليات، وتشجيع المشاركين على طرح أفكارهم وتصوراتهم التي من شأنها أن تسهم في  مواجهة التحدي والتغلب عليه، وفي نهاية الاختبار سيتم اختيارالفكرة الفائزة القابلة للتنفيذ.

ومحور سؤال المختبر التفاعلي الذي سيتم تنفيذه هو  "ما هي أفضل طريقة لتوصيل المستجدات والأخبار وأية معلومات مهمة للطلبة؟"

سيتم بداية استعراض جهود كليات التقنية العليا في تبني قنوات متعددة لتوصيل المعلومات للطلبة، ومن أبرز هذه القنوات وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والبوابة الداخلية للطلبة (البورتال)، والموقع الإلكتروني، والتطبيق الالكتروني لضمان وصول المعلومات إلى أكبر شريحة من الطلبة. إلا أن إدارة الإتصال في الكليات وحرصا منها على مواكبة كافة التطورات في وسائل التواصل الداخلية والخارجية ستقوم بتنفيذ المختبر التفاعلي بهدف الاستماع إلى الأفكار الإبتكارية لطلبتها، و تبني المقرحات القابلة منها للتنفيذ المباشر.

ستبدأ بعد المقدمة مرحلة استمطار الأفكار، وهي المرحلة التي يقوم فيها المشاركون بإدراج جميع الأفكار التي لديهم في هواتفهم وأجهزتهم الذكية المربوطة بشكل آلي بالمختبر التفاعلي، حيث تظهر كافة الأفكار (دون الإشارة إلى صاحبها) على شاشة الاستعراض بشكل فوري.

يتم بعد ذلك التصويت على أفضل الأفكار المطروحة من خلال مرحلتين. تتضمن المرحلة الأولى اختيار أفضل خمس أفكار، ثم اختيار الفكرة الفائزة من بين الخمس أفكار التي تم ترشيحها خلال المرحلة الأولى.


الهدف من المشورة: 

تهدف إدارة قسم الاتصال في كليات التقنية العليا إلى الاستماع لآراء الطلبة حول أفضل الطرق لتوصيل الأخبار والمستجدات التي تهمهم. واعتماد أية وسائل حديثة ومبتكرة لتحقيق هذا الهدف. علاوة على تحفيز استنباط الأفكار الإبداعية في طرح الحلول الجذرية بأساليب جديدة ومبتكرة وفورية.


 اتخاذ القرار الالكتروني: 

ستقوم كليات التقنية العليا ممثلة بإدارة قسم الإتصال بدراسة كافة الأفكار التي سيتم طرحها، مع التركيز على الفكرة الفائزة وتطويرها لضمان تطبيقها بالشكل الأمثل وفي أسرع وقت.

القرارات المتوقعة من المشورة

 

شارك أكثر من 20 طالب وطالبة في المختبر التفاعلي من خلال طرح أفكار مبتكرة وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع. الفكرة الفائزة تمحورت حول تطوير التطبيق الالكتروني الخاص بكليات التقنية العليا بميزات تفاعلية تسهل على الطلبة معرفة آخر المستجدات، وتفعيل ميزة التنويه للتنبيهات الأكاديمية، وتطوير دور التطبيق من كونه انعكاس للموقع الالكتروني لتطبيق تفاعلي بجودة عالية تسهل رحلة المستخدم.

تم عرض الفكرة الفائزة على القسم المختص ليتم دراسة وتطبيق الفكرة قبل نهاية العام الأكاديمي 2020-2021 .

تحميل ملف النتائج

تاريخ النشر :2020-05-03 - تاريخ الإغلاق :2020-06-01

موضوع المشورة:

توفر كليات التقنية العليا العديد من الخدمات لطلبتها سواء أكانت أكاديمية، تنمية وظيفية، تقنية، حياة طلابية، أو حتى الخدمات المكتبية. كما تسعى لأتمتتها لتسهيل الوصول إلى الخدمات في أسرع وأسهل وسيلة ممكنة. ولتحقيق ذلك أطلقت الكليات هذا الاستبيان لقياس مدى وعي ورضا فئتها المستهدفة عن هذه الخدمات.



 الهدف من المشورة:

الحصول على التغذية الراجعة حول مدى وعي ورضا الطلبة في جميع فروع الكليات الستة عشرعن الخدمات المتوفرة في كليات التقنية العليا سواء كانت خدمات مؤتمتة أو غير مؤتمتة. بهدف تطويرها والوصول لمئة بالمئة وعي ورضا عنها.



 اتخاذ القرار الالكتروني:

ستقوم كليات التقنية العليا برصد نتائج المشورة و مدى وعي الطلبة بالخدمات المقدمة، والعمل على دراسة النتائج والمقترحات بهدف تطوير وأتمتة الخدمات بما يضمن زيادة وعي الطلبة، ورفع نسبة استخدام الخدمات، وتحسينها بما يحقق رضا وسعادة المتعاملين.

 


 


بناء على نتائج المشورة ، بدأت كليات التقنية العليا باستخدام كافة قنوات التواصل الداخلية والخارجية للتعريف بكافة الخدمات، والتركيز على زيادة الوعي بطرق استخدام الخدمات المؤتمتة. ومن ضمن الآليات المبتكرة التي تم اعتمادها، مبادرة " فيديوهات المساعدة " و التي يتم تحديد محتواها بناء على أسئلة الطلبة المتكررة عن خدمة معينة. حيث يقوم زملاؤهم بتسجيل فيديوهات شرح مفصل عن طرق استخدام الخدمات ويتم مشاركة هذه الفيديوهات على القناة الرسمية لكليات التقنية العليا في اليوتيوب. 

تحميل ملف النتائج

تاريخ النشر :2021-03-22 - تاريخ الإغلاق :2021-03-25

موضوع المشورة:

 في إطار حرص كليات التقنية العليا على تنويع قنوات التواصل مع طلبتها لضمان وصول المعلومات بوضوح وسرعة وفاعلية، والسعي في الوقت ذاته الى  تقليل كم الإشعارات والرسائل اليومية. لتحقيق هذه المعادلة، أطلقت الكليات استبياناً لقياس رضا الطلبة عن آليات التواصل.

 الهدف من المشورة:

 تهدف كليات التقنية العليا من هذه المشورة إلى قياس رضا الطلبة عن جودة ووضوح وكم الإشعارات والرسائل اليومية التي تصلهم، إضافة إلى معرفة القنوات المفضلة لديهم للتواصل، ومنحهم الفرصة لإرسال أية ملاحظات أو مقترحات لديهم الى قسم إدارة الإتصال بغرض التحسين والتطوير.

 اتخاذ القرار الإلكتروني:

 سيتم مراجعة تفضيلات الطلبة بالنسبة لقنوات التواصل المفضلة، ومعدل رضاهم عن مستوى وضوح الرسائل ومعدل الإشعارات. ومن ثم ستتم دراسة النتائج ، وتعديل طرق التواصل بناءً على التقييم والمقترحات.

.

وفقاً لمخلص نتائج الاستبيان : نجد أن الطلبة حددوا قنوات الاتصال المقبلة لديهم والمتمثلة في : البريد الإلكتروني، وقنوات التواصل الإجتماعي، والإشعارات عبر التطبيق الإلكتروني، كما جاءت نسبة رضاهم عن مستوى وضوح الرسائل ومعدل الاشعارات بدرجة جيد جداً كما هو مبين في التقرير المرفق.

تحميل ملف النتائج

تاريخ النشر :2020-03-04 - تاريخ الإغلاق :2020-03-05

موضوع المشورة:

أطلقت كليات التقنية العليا استبيان لقياس مدى رضا وتفاعل أعضاء الهيئة التدريسية مع التحول لنظام التعلم عن بُعد في ظل الظروف الاستثنائية فيما يتعلق بوباء كورونا "كوفيد19"،للوقف على درجة رضاهم عن التجربة بشكل عام وعن المنصة الخاصة بتقديم المحاضرات ومقارنة بين التعليم العادي والتعلم عن بُعد والتحديات التي تواجههم.
 

الهدف من المشورة:

 تقييم التعلم عن بُعد في المرحلة التجريبية التي كانت على مدار يومين (4 و 5  مارس) قبل التطبيق الفعلي في ( 8مارس) لضمان جاهزية أعضاء الهيئة التدريسية لتقديم المحاضرات بكفاءة وجودة عالية للطلبة ودعمهم لتجاوز أية تحديات تواجههم.


تم تحليل الاستبيان لدعم القرارت الخاصة بمرحلة التطبيق الفعلي وضمان تماشيها مع واقع واحتياجات أعضاء الهيئة التدريسية، حيث كشفت نتائج استبيان المرحلة التجريبية عن نسبة رضا عالية من أعضاء الهيئة التدريسية عن منظومة التعلم عن بُعد في الكليات ونجحوا في تقديم أكثر من 3 آلاف محاضرة أونلاين في يومي التجربة، وسط حضور والتزام منهم ومن الطلبة بجداول المحاضرات اليومية، وأكدوا تميز منصة بلاك بورد العالمية للتعلم الرقمي التي توفرها الكليات، وأوصوا بتوفير مزيد من التدريب والتطوير المهني لهم لتمكينهم من اسثتمار تكنولوجيا التعليم التي توفرها المنصة الرقمية بشكل أكثر فاعلية للطلبة.


رابط نتائج المشورة 


تحميل ملف النتائج

تاريخ النشر :2020-03-04 - تاريخ الإغلاق :2020-03-05

موضوع المشورة:

أطلقت كليات التقنية العليا استبيان لقياس مدى رضا وتفاعل الطلبة مع التحول لنظام التعلم عن بُعد في ظل الظروف الاستثنائية فيما يتعلق بوباء كورونا "كوفيد19"، للوقوف على درجة رضا الطلبة عن التجربة بشكل عام وعن المحاضرات ومقارنة بين التعليم العادي والتعلم عن بُعد والتحديات التي تواجههم.

 

الهدف من المشورة:

تقييم التعليم عن بعد في المرحلة التجريبية التي كانت على مدار يومين ( 4 و 5 مارس)

 

تم تحليل الاستبيان لدعم القرارت الخاصة بمرحلة التطبيق الفعلي وضمان تماشيها مع واقع واحتياجات الطلبة، حيث كشفت النتائج استبيان المرحلة التجريبية ترحيب الطلبة بالتعلم عن بعد ونسبة الحضور الكبيرة للمحاضرات أونلاين، وأشارة الى أهمية الجاهزية على مستوى الجانب التطبيقي للمساقات خاصة أن التعليم في كليات التقنية يعتمد على الجانب التطبيقي، ويتطلب توفير أنظمة محاكاة وفيديو ومختبرات افتراضية.


رابط نتائج المشورة 


تحميل ملف النتائج

تاريخ النشر :2020-03-21 - تاريخ الإغلاق :2020-03-23

موضوع المشورة:

أطلقت كليات التقنية العليا من خلال إدارة الاتصال استبيان لقياس رضا الطلبة عن مبادرة "مباشر من طلبتنا" التي تم اطلاقها على مدى عام على منصة التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالكليات (انستغرام)، والتي يقوم من خلالها الطلبة بإرسال صور وفيديوهات من فعالياتهم وأنشطتهم اليومية داخل وخارج الحرم الجامعي، ليتم نشرها للمجتمع من خلال هذه المبادرة .

الهدف من المشورة:

تهدف مبادرة "مباشر من طلبتنا" الى نقل صورة واقعية ويومية بعدسات الطلبة حول الحياة الطلابية في الكليات وابراز مهارات الطلبة ومشاركاتهم داخل وخارج مجتمع الكليات، وتنمية مهارات الطلبة كمراسلين إعلاميين يشاركون في بناء الصورة الذهنية الايجابية لحياتهم في الكليات ونقلها الى المجتمع المحلي، وتم عمل الاستبيان الالكتروني لمعرفة آراء الطلبة في المبادرة بعد عام من التطبيق وتقديم آرائهم ومقترحاتهم لتطويرها بهدف بناء سفراء اعلاميين للكليات في فروعها المختلفة في كل إمارة. 
 

بعد تحليل الاستبيان ، تبين مدى رضا واعجاب الطلبة بالمبادرة والتي عكستها آرائهم وحجم التفاعل اليومي والأسبوعي مع المبادرة، وتم التخطيط بناء ذلك لتطوير مبادرة "مباشر من طلبتنا" وبناء قاعدة بيانات بأسماء الطلبة من أصحاب المواهب والراغبين في أن يكونوا سفراء اعلاميين للكليات في كل فرع من فروعها.

تحميل ملف النتائج

الاستشارات الحالية

تاريخ النشر :2021-09-14 - تاريخ الإغلاق :2022-08-31

موضوع المشورة:

تمثل حسابات كليات التقنية العليا على وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة  تويتر وانستغرام أحد قنوات التواصل اليومية الفاعلة مع الطلبة ويتم الرد على رسائلهم واستفساراتهم  في أقل من 10 ساعات خلال أيام الأسبوع والعطل الرسمية. وحرصاً على ضمان جودة هذه الخدمات، أطلقت الكليات استبياناً لقياس رضا المتعاملين عن سرعة وفعالية الاستجابة للرسائل المباشرة عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

 

الهدف من المشورة:

تهدف كليات التقنية العليا من خلال هذه المشورة إلى تقييم سرعة وفاعلية استجابة فريق العمل للرسائل المباشرة عبر مختلف قنوات التواصل الاجتماعي ودرجة رضا المتعاملين عنها، وذلك حرصاً منا على الاستمرارية في تطوير خدماتنا ووسائل اتصالنا بما يلبي احتياجات وتوقعات جميع فئات المتعاملين.

 

اتخاذ القرار الإلكتروني:

يتم تقييم آلية الرد على الرسائل المباشرة من حيث السرعة والفاعلية بناءً على آراء المتعاملين وذلك وفق استبيان سريع يتم إرساله للمتعامل عقب كل خدمة. وسيتم مشاركة نتائج المشورة مع الإدارة العليا والأقسام المختصة، وإعداد خطة عمل لتطوير الخدمة بناءً على نتائج المشورة وتوجيهات الإدارة.

 

تحميل ملف النتائج

الاستشارات المخططة