100
نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدماتaaaaaa
ابحث في:

خيارات الدخول

القراءة الليلية
الإستماع إلى الصفحة
ترجم
إعادة تعيين الإعدادات إعادة تعيين

المؤتمر الدولي للأعمال 2021

نبذة عن المؤتمر

“التنمية المستدامة هي التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم الخاصة.”
– تقرير برونتلاند (1987)

تعد التنمية المستدامة بإيجاز طريقة تنظيم للمجتمع لضمان استدامته على الأجل الطويل، بحيث يراعي ضرورات الحاضر والمستقبل، وتشمل المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية والعدالة الاجتماعية والاقتصادية، وتشمل بالتالي الحفاظ على التوازن بين المفاهيم المتنافسة غالباً حول تلبية احتياجات المجتمع المختلفة والحفاظ على البيئة الطبيعية، وفي حالة تنفيذها بفعالية، فإن ذلك يعني ضمان تلبية احتياجات المجتمع الحالية، دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها.

وقد جاء الاعتماد التاريخي لأهداف التنمية المستدامة (SDGs) السبعة عشر من قِبَل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2015 ليخلق فرصة مثالية لتكاتف الجهود الفردية والجماعية للدول الأعضاء نحو تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ويتمثل الهدف الرئيسي من خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030 في تحقيق مستقبل أفضل ومستدام عبر قطاعات متعددة في جميع دول العالم، وترمي أهداف التنمية المستدامة إلى تحسين الجوانب الاجتماعية والاقتصادية وجودة الحياة، وتشمل تعزيز جودة التعليم والصحة والعافية، والقضاء على الفقر والجوع، وتوفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي، والحصول على الطاقة بأسعار معقولة، وخلق فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي، وتشجيع الابتكار وإنشاء البنى التحتية، وبناء المدن والمجتمعات المحلية المستدامة، وتحقيق السلام والعدالة، وتعزيز العمل المناخي والشراكات. https://sdgs.un.org/goals

وبينما تحظى أهداف التنمية المستدامة بدعم قوي من مؤسسات الأعمال والممارسات المبتكرة والتقنيات الرقمية، فمن الضروري التطرق إلى موضوع التنمية المستدامة لتحقيق مستقبل أفضل للجميع، خصوصاً في الأوقات الصعبة مثل جائحة كوفيد-19.

وعلى ذلك يتمثل الهدف الرئيسي من المؤتمر الدولي للأعمال بكليات التقنية العليا (ASD2021) في المساهمة في نشر البحوث والمعارف المتعلقة بالتنمية المستدامة ودور الأعمال والابتكار والتقنيات الرقمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقد أدرجت أهداف التنمية المستدامة وأجندة التنمية المستدامة التي اعتمدتها دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن إطار العمل والمبادئ التوجيهية للمؤتمر، تحت عنوان “تحقيق التنمية المستدامة من خلال الأعمال والابتكار والتقنيات الرقمية”.
 


 

دعوة لتقديم أوراق العمل

تدعو اللجنة المنظمة للمؤتمر الباحثين والمختصين والمهتمين لتقديم أوراق عمل للنظر في إدراجها ضمن برنامج المؤتمر، ويجب أن تكون جميع الأوراق المقدمة ذات طابع تجريبي ومفاهيمي ونقدي في إطار المواضيع التالية التي سيجري تناولها في سياق التنمية المستدامة على الصعيد الكلي.

الدعوة لتقديم أوراق العمل متاحة عبر هذا الرابط

 


 

مسارات المؤتمر

يجب أن تكون جميع الأوراق المقدمة ذات طابع تجريبي ومفاهيمي ونقدي في إطار المواضيع التالية التي سيجري تناولها في سياق التنمية المستدامة على الصعيد الكلي.
مواضيع المؤتمر

  • الاستهلاك والتسويق
  • تحليل البيانات ونظم المعلومات
  • الاقتصاد والمالية
  • التعليم والمجتمع
  • والهندسة والتكنولوجيا
  • الصحة وجودة الحياة
  • تنمية رأس المال البشري
  • الصناعة وسلسلة الإمداد
  • الابتكار وريادة الأعمال
  • الجودة والاستراتيجية
  • السياحة والبيئة

 


 

جائزة بحوث الأعمال (ABRA)

تقدم كلية إدارة الأعمال بكليات التقنية العليا جوائز بحوث الأعمال السنوية (ABRA) بهدف تعزيز وتكريم التميز في مجال البحوث، حيث يتم تكريم ومكافأة أعضاء هيئة التدريس الذين يقدمون مساهمات بارزة في مجال بحوث الأعمال، ويتم تقديم جوائز بحوث الأعمال (ABRA) ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للأعمال لكليات التقنية العليا تقديراً للبحوث المتميزة التي تم نشرها خلال العام السابق.

وتُمنح الجوائز لأعضاء هيئة التدريس الذين حققوا تميزاً ملحوظاً بين أقرانهم من داخل وخارج كليات التقنية العليا، وتُعد الجوائز بمثابة تقدير للبحوث المنشورة حديثاً وتهدف أيضًا إلى تمويل الأنشطة البحثية لأعضاء هيئة التدريس، الذين يحققون أهداف المهام الموكلة إليهم ويساهمون كذلك في إجراء بحوث ذات جودة عالية.

أهداف جائزة بحوث الأعمال (ABRA):

  • تقدير وتشجيع البحوث والمنح البحثية لأعضاء هيئة التدريس، وتعزيز نشر بحوث أعضاء هيئة التدريس من خلال منح جوائز لأفضل نتائجبحثية.
  • تحسين نشر وتوزيع بحوث أعضاء هيئة التدريس من خلال الجوائز والمؤتمرات والمستودعات الرقمية وتقارير اقتباس الدوريات والمواقع الإلكترونية وقنوات التواصل الاجتماعي، لتعزيز ظهورها ومعدل الاستشهاد بها وتأثيرها.
  • توفير بيئة بحثية مواتية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة من أجل الحفاظ على بيئة بحثية نشطة وتنافسية.

نرحب بتلقي طلبات الترشيح الذاتي لجائزة بحوث الأعمال (ABRA) من جميع أعضاء هيئة التدريس في كليات التقنية العليا.

عملية الترشيح لجائزة بحوث الأعمال (ABRA):

  1. يجوز لعضو هيئة التدريس الترشح ذاتياً للجائزة
  2. يجب أن يشتمل ملف الترشيح على بيان بحثي مكتوب من قبل عضو هيئة التدريس المرشح بالإضافة إلى أحدث سيرة ذاتية ونسخة من البحث المنشور.
  3. تُمنح الجائزة في فئتين: الورقة البحثية (جائزتان) والكتاب (جائزة واحدة).
  4. يجب أن يستوفي الكتاب/الورقة البحثية المرشحة أربعةً على الأقل من الشروط التالية:
    1. نشر الورقة البحثية في مجلة مفهرسة ضمن قاعدة البيانات العالمية سكوبس خلال العام السابق.
    2. نشر الكتاب من قبل دار نشر مرموقة خلال العام السابق.
    3. تقديم الورقة البحثية/الكتاب مساهمة كبيرة في هذا المجال (عدد الاستشهادات، اعتماد الكتاب ككتاب دراسي من قبل إحدة مؤسسات التعليم العالي، إلخ.)
    4. يجب أن يظهر المؤلف (عضو هيئة التدريس) تميزًا في أبحاثه (العمل كمراجع أو محرر، أو مدرب للباحثين المبتدئين، إلخ.
      ( ودوره في قيادة الجهود البحثية الشاملة في كليات التقنية العليا (مع تأثير قابل للقياس، مثل مؤشر إتش (h-index))
    5. يجب أن يكون عضو هيئة التدريس هو المؤلف الأساسي أو الرئيسي للورقة البحثية/ الكتاب
    6. يجب أن يكون عضو هيئة التدريس قد قام بإشراك طالب واحد على الأقل من كلية الأعمال في بحثه.
  • المكان أونلاين
  • التاريخ 18/10/2021